السبت، 29 مايو 2010

التعليم المصغر

مفهوم التعليم المصغر

 هو عبارة عن أساليب التدريس التي تنفذها في مدة قصيرة ( 5 دقائق – 15 دقيقة )
 مركزة على إحدى مهارات التعليم المختارة
 الهدف : تنمية كفاءة المهارة المركزة لدى الدارسين في عملية التعلم والتعليم في الفصل
 بعض المهارات الأساسية المهمة
 المهارة التمهيدية ، مهارة المواد الإنتباه، الشرح، طرح السؤال، استعمال السبورة، استعمال الوسائل المعينة، التعزيز، الخاتمة

أنواع التعليم المصغر


1) التدريب قبل الخدمة أو المبكر

2) التدريب أثناء الخدمة

3) التعليم المصغر المستمر

4) التعليم المصغر الختامي

5) التعليم المصغر الموجه

6) التعليم المصغر الحر

7) التعليم المصغر العام

8) التعليم المصغر الخاص


مزايا التعليم المصغر وفوائده


1) حل المشكلات التي تواجه القائمين على برامج إعداد المعلم

2) توفير الوقت والجهد

3) تدريب المعلمين على عدد من مهارات التعليم المهمة

4) تدريب المعلمين على إعداد المواد التعليمية وتنظيمها بأنفسهم

5) مناقشة المتدرب بعد انتهاء التدريس المصغر مباشرة

6) اعتماد التدريس المصغر على تحليل مهارات التعليم إلى مهارات جزئية

7) إتاحة الفرصة للمتدرب لمعرفة جوانب النقص والقوة لديه في النواحي العلمية والعملية

8) إتاحة الفرص للمتدربين لتبادل الأدوار بينهم

9) اختبار قدرات المعلمين المتقدمين للعمل في مجال التدريس

10) من خلال التعليم المصغر يستطيع الباحث رصد أثر تعليم مهارة واحدة أو عدد من المهارات على كفاية المتعلم

11) الربط بين النظرية والتطبيق



عملية التعليم المصغر

مفهوم المهارة التمهيدية

هي مهارة لبدء التعليم والتعلم قبل عرض موضوع ومحتويات الدرس الجديد لانتباه أنظار
الدارسين وتشويقهم.

- ملامح المهارة التمهيدية
 إثارة الانتباه : الصوت بالنبرات والتنغيمات، استعمال الوسائل المعينة، الحركة الجسمية وإشارة العين

 التشويق / التشجيع : حب الاستطلاع، القصص، توجيه الأسئلة

 الارتباط بالدرس: الربط بالخبرات، اجابة التلاميذ، الأحداث

 التنظيم: الأنشطة المخططة


مفهوم مهارة مواد الانتباه
 هي عبارة عن مهارةتنويع الأساليب والمواد والتقنيات التي يستخدمها المدرس في التعليم المصغر ليكون الدرس درسا رائعا جذابا.

-
المكونات المطلوبة
 حركات المدرس
 حركات الدارس
 الحركات الجسمية للمدرس
 الحركات الصوتية للمدرس
 الحركات الاتصالية المشافهة للمدرس
 التركيز على الحواس ( السمع والبصر ) للدارس

مفهوم مهارة الشرح والتوضيخ
 هي نشر المعلومات والمفهومات ومحتويات الدرس للدارسين في مرحلة تقديم الخطوات الدراسية

- مواصفات المطلوبة
 تعبيرات للمقدمة : أنها واضحة
 مهارة تقديم الرسم : استخدام الأمثلة والمصادر
 مراتب الأفكار الأولوية : مهارة التوضيح والشرح
 الخاتمة : الخلاصة ، ختام الدرس

مفهوم مهارة طرح الأسئلة
 هي مجموعة الأسئلة التي تستخدم في التمهيد أو الخطوات أو ختام الدرس لمساعدة المتعلم في ذكر المعلومات السابقة أو لمعرفة المعلومات المتعلقة بالدرس وأيضا لمعرفة نتاج التعليم في آخر الدرس

-
المواصفات المطلوبة
 تكوين الأسئلة : واضحة ، مناسبة ، مختصرة
 الأسئلة المركزة والمحددة: المركزة على نقطة واحدة / نقط، المتنوعة
 الأسئلة المفتوحة: لجميع الطلبة في الفصل
 مدة الإجابة كافية : الفرصة كافية للإجابة
 تثبيت إجابة الدارسين: الجزاء أو المدح، تكملة الإجابة، تصحيح الإجابة
 الإرشادات والتوجيهات: إرشاد الدارسين نحو الإجابة الصحيحة
 إيجاد المعلومات من الدارسين : الأسئلة

مفهوم مهارة استخدام السبورة
 هي القواعد التي يستخدمها المدرس في استعمال السبورة
 ينظم المدرس الكتابة والرسومات والصور المتعلقة بالدرس
 لإثار رغبة الدارسين في التعليم والتعلم

- المواصفات المطلوبة
 وضوح المواد
 حجم الكتابة ملائمة
 الكتابة الواضحة
 وضوح الصور والرسومات
 تخطيط المواد
 استخدام الكتابة والرسومات بطريقة منسجمة
 تنظيم الكتابة واضحة
 تنظيم المذكرات بطريقة جيدة
 اختيار الألوان
 الألوان ملائمة وجذابة ورائعة
 التقديم والأداء
 تقديم المفهوم الصحيح للموضوع
 تسهيل الأفكار والعناصر الغامضة
 مشاركة الطلبة لجميع الأنشطة

مفهوم مهارة التعزيز والإثبات
 هي مهارة في تعزيز إجابة الدارس وإثباتها وتقديرها.
 العملية : بعد كل إجابة صحيحة من قبل الدارسين أو بعد كل استجابة فعالة منهم.

- الموصفات المطلوبة
 اللغة الإيجابية
 طيب، حسنا، نعم، صحيح
 استخلاص الإجابة
 إشارة بالحركات الجسمية
 بسمة
 الموافقة بالرأس
 التصفيق
 المرافقة والمصاحبة
 مصاحبة الدارسين
 الوقوف بجانبهم
 الجلوس بجانبهم
 اللغة السلبية – غير صحيح
 إشارة بالحركات السلبية
 التحقير
 بالرأس لعدم الموافقة
 بالوجه العدم الرضى

مفهوم مهارة الخاتمة
 مهارة لختام عملية التعليم والتعلم
 تتضمن من:
 الاستخلاص
 الاستنتاج
 التعزيز والإثبات
 التقييم

- المواصفات المطلوبة
 ربط الخاتمة بالمعلومات الذهنية
 الاستخلاص والاستنتاج
 ترديد العناصر الهامة
 الأنشطة النقييمية
 ربط المعلومات بالتشجيع ( الاجتماع )
 إظهار الوعي - ربط الدرس اليوم باللاحق
 تقديم التعزيز والتقدير
 حب الاستطلاع
 التشويق والترغيب




ليست هناك تعليقات: