الخميس، 27 مايو 2010

المحاضرة الثانية

التاريخ: 26.5.2010
الزمن : 1.00 - 2.00
المكان : ِAUDI
مفهوم خطة التدريس
 عبارة عن وضع الموضوعات المقررة لفترة ما من الفترات الدراسية من برنامج كامل شامل تهدف إلى مساعدة الدارسين وتسهيلهم في القيام بالتدريس.

أهمية خطة التدريس بشكل عام
 للمعلم : له خطة منظمة يتبعها عند إجراء عملية التدريس.

 للمتعلم : يعرف الموضوعات المعينة التي سوف يدرسها المعلم خلال الفترة الدراسية ويستطيعون به للرجوع إلى المراجع المتعلقة قبل بدء الدروس.

 للمدرسة : يعطي تصورا كاملا لما سوف يدرسه المعلم طول الفترة .

أهمية خطة التدريس بشكل خاص
1) يساعد المعلم على تحديد الإطار العام للمهمات التعليمية به قبل بدء بالعمل.
2) يحدد توزيع مفدرات المنهج والموضوعات على زمن الدراسة الفعلي ( أهمية الموضوعات، المدة المتوقع انجاز الموضوع أو الوحدة الدراسية.
3) يضمن الإعداد الصحيح، تبصير المعلم بالأهداف والوسائل والاجراءات التعليمية، وأساليب التقويم التي تقيس ما تحقق من الأهداف.
4) يساعد المعلم على تنويع طرائق التدريس لتتلائم مع أهداف ووسائل وإجراءات وأساليب التقويم.
5) يمكن الإعداد المعلم من مراجعة جزئيات المادة ودقائقها و الوقوف عليها.
6) يساعد الإعداد على ربط ما يمكن ربطه من الموضوعات بموضوعات السابقة.

خطوات إعداد خطة التدريس

1. التمهيد
وهو عبارة عن مقدمة الدرس اليومي حيث يسأل المعلم سؤالا عاما يتعلق بالموضوع الحالي لغرض فتح أفكارالتلاميذ وتنبيههم نحو ما سوف يدرسونه في الدرس اليوم.

مثلا: موضوع الدرس هو أعضاء الجسم فيمكن للمعلم أن يسأل شيئا عن أعضاء جسم الحيوان أو يأتي بآلة معينة أو صورة معينة توضح المقصود من الدرس.

2. عرض الموضوع / الدرس
وفي عرض الموضوع هناك خطوات تقترح أن يتبعها المعلم:
 أن يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتاب في صفحة معينة.
 يقرأ المعلم الموضوع قراءة نموذجية أو يحرك الشريط يستعون إليه.
 يطلب المعلم ترديد قراءته الثانية ترديدا جماعيا.
 يطلب المعلم من بعض التلاميذ قراءة الموضوع والآخرون يستمعون ويرددون.
 يطلب المعلم من التلاميذ تحديد الكلمات الجديدة التي لا يفهمون معناها.
 إجراء التدريبات المحددة المعدة للكتاب.

3. التقييم الإجرائي
 وهو أن يسأل المعلم أسئلة عامة تتعلق بالموضوع المدروس والتلاميذ يجيبون عنها فور السؤال. وذلك لمعرفة مدى استعاب التلاميذ نحو المدروس.

4. الأنشطة الإضافية
 غالبا يقوم بها التلاميذ لتوجيههم من المعلم في خارج الفصل من أجل تقوية ما قد درسوه وغالبا في المجال التطبيقي.

5. الواجب المنزلي
 وهو عبارة عن الأعمال التي سيقوم التلاميذ في البيت في المهارة الكتابية.

6. الأهداف السلوكية
 تذكر المعلومات ( Knowledge)
- الشرح ، التعرف، التوضيح ، الإملاء

 الفهم ( Comprehension )
- الترجمة، التفسير، الترديد، المناقشة، التصوير، الاستيعاب

 التطبيق ( Application )
- التفسير، إجراء الحوار، التمثيل

 التحليل ( Analysis )
- المقارنة، التمييز، التفريق

 التركيب ( Synthesis )
- التخطيط، التغيير، الترتيب، التأليف، التشكيل، التكوين

 التقويم ( Evaluation )
- الإختيار، المقارنة، التقدير

على المدرس أن يراعي عن:
 الأفكار المطلوبة لكل موضوع وتكون محددة
 الأهداف السلوكية وارتباطها بالأفكار المحددة
 الأنشطة التعلمية والتعلمية تكون مسايرة مع الأهداف السلوكية المعلنة
 الوسائل الإيضاحية الملائمة بالموضوع.
 الأساليب التقييمية المناسبة تؤكد نجاح الأهداف المقصودة.

العناصر الأخرى في إعداد خطة التدريس
1) المعلومات الواضحة والموافقة
2) التسهيل للمتعلم في الفهم والاستيعاب
3) المناسبة من حيث التوقيت ومستوى العقل للمتعلم.
4) الواقعية / الحقيقية
5) التركيب – من السهل إلى الصعب










ليست هناك تعليقات: