الخميس، 27 مايو 2010

المحاضرة الأولى

التاريخ: 19.5.2010
الزمن : 12.00 - 1.00
المكان : ِAUDI

مفهوم المنهج وعناصره
 لغة نهج ينهج نهجا ويقال نهج محمد الأمر نهجا أي أبانه وأوضحه ونهج الطريق أي سلكه والنهج ” بسكون الهاء“ أي سلك الطريق الواضح.

 فالمنهج إذن خطة لطريق ينبغي أن يسلكه التربويون لتحقيق أهدافهم.

 اصطلاحا يتفرع إلى مفهومين : القديم و الحديث.

المفهوم القديم للمنهج:
 كان يقصد بالمقرر الدراسي Syllibus الذي يقدم للطلاب في مادة معينة مثل مقرر للحساب وللتاريخ وللعلوم وللغة العربية إلخ..

المفهوم الحديث لمنهج تعليم اللغة العربية كلغة ثانية
 تنظيم معين يتم عن طريقه تزويد الطلاب بمجموعة من الخبرات المعرفية والوجدانية والنفس حركية التي تمكنهم من الاتصال باللغة العربية التي تختلف عن لغاتهم، وتمكنم من فهم ثقافتها وممارسة أوجه النشاط اللازمة داخل المدرسة التعليمية أو خارجها وذلك تحت إشراف هذه المدرسة.

عناصر المنهج :
 ما الأهداف التربوبة التي ينبغي أن تسعى المدرسة إلى تحقيقها؟ الأهداف
 ما الخبرات التربوية الممكن توفيرها لتحقيق هذه الأهداف؟
المحتوى
 كيف يمكن تنظيم هذه الخبرات التربوية حتى تكون فعالة؟
الطريقة التدريسية
 كيف يمكن معرفة ما إذا كانت الأهداف قد تحققت؟
التقويم

بعض المصطلحات متصلة بالمادة:

اللغة : لسان الإنسان أو أصوات يعبّر بها قوم من الأقوام لتحقيق أغراضهم المختلفة في الحياة، أو هي مجموعة من الرموز الصوتية والتي يتعارف أفراد مجتمع ذي ثقافة معينة على دلالتها من أجل تحقيق الاتصال بين بعضهم بعضا، أو أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم .

اللغة الأم : اللغة الأولى التي يتكلمها فرد ما وهي اللغة الموروثة في مجتمع ما ويتكلم بها كل أعضاء المجتمع في تحقيق أهدافهم اليومية مثل اللغة الملايوية بالنسبة للملايويين في ماليزيا واللغة الصينية بالنسبة للصينيين في هذه البلاد.

اللغة الأجنبية : هي لغة أخرى غير اللغة الأم للطالب حيث يتعلمها لتحقيق الأغراض المحددة، ويكون استخدامها عند الحاجة فقط.

اللغة الثانية : اللغة التي يتعلمها شخص ما بعد لغته الأم أو الأولى، واستخدامها خياراً للغة الأولى، أو اللغة التي يتعلمها الإنسان بعد اكتسابه اللغة الأولى ويستخدمها بطريقة مستمرة خيارا للغة الأولى. أو هي اللغة التي يتكلم بها مجتمع ما كاللغة الرسمية للبلاد مثل اللغة الماليزية بالنسبة إلى جميع المواطنين الصينيين.

الاتصال اللغوي : نقل المعلومات باستعمال اللغة سواء كان مباشرة أي عن طريق الكلام أو غير مباشرة أي عن طريق الكتابة. وكما أن الغرض الأساسي من اللغة وتعلمها هو فهم لأجل تحقيق أغراض المتكلم . فالاتصال اللغوي طريق لتحقيق هذا الغرض.

علوم اللغة : العلوم التي تساعد المتعلمين في فهم اللغة والمعلمين في إفهامها إلى الآخرين وهي علم الأصوات، وعلم الصرف، وعلم النحو، وعلم البلاغة.

اللغة الوسيطة :لغة التخاطب الرسمي في إجراء تعليم اللغة وهي وسيلة في عملية تعليم لغة ما غير اللغة الأصلية، وعلى سبيل المثال: في فصل اللغة العربية الطلاب من جنسيات مختلفة، من الصين والهند وسنغافورا واليابان، فاللغة الوسيطة في تعليم العربية هي الإنجليزية.

اكتساب اللغة : القدرة على اللغة تلقائيا ولا يلعب التعليم الرسمي دورا إلا في مراحل متأخرة أو اللغة التي يتمكن بها شخص من خلال معايشته بالمجتمع اللغوي المحدد. وهو عملية لا شعورية تتم تلقائيا عند الإنسان من غير قصد فى العالم المحيط به.

اكتساب اللغة الثانية : القدرة على اكتساب اللغة الثانية من البيئة والمجتمع اللغوي للغة الثانية بعد مرور زمن كاف في مرحلة تعلم اللغة الثانية.

التعلم : اكتساب المعرفة أو الحصول عليها في موضوع معين أو اكتساب مهارة بالدراسة أو الخبرة أو التلقين. تغيير في الميول السلوكية يتسم بالديمومة نسبيا ويكون نتيجة لعمليات التعزيز. Learning

التعليم : مساعدة شخص أو توضيح الطريقة له لتعلم كيفية عمل شيء ما بإعطاء التعليمات أو توجيه الدراسة أو توفير المعرفة التي تؤدي إلى العلم أو الفهم. Teaching

عناصر التعليم :هي أركان عملية تعليمية لا يتم أي تعليم من التعاليم إلا بواسطتها أو بفهمها،وهي : الفلسفة –الهدف-المتعلم – المعلم – المنهج الدراسي – المادة- طريقة التدريس – التقويم.

المعلم : هو الركن الأساسي في عملية تعلم اللغة وتعلمها. وهو الذى قام في تعليم المتعلمين وتوجيههم وإرشادهم وتربيتهم وتأديهم إلى أن يصلوا بها إلى النجاة وتحقق الأهداف التعلمية. فالمعلم ينبغي أن تتوفر لديه الجوانب الآتية وهي : التأهيل المعرفي ، والتأهيل اللغوي ، والتأهيل المهني.

المعلم المؤهل : من له شهادة تدريسية وخبرة في التدريس ، مثلا من درس اللغة العربية في مرحلة البكالوريوس فعنده علم باللغة العربية. وإذا أضاف إلى هذه الشهادة شهادة الدبلوم في التعليم فصار معلما مؤهلا.

المحتوى اللغوي : هو محتوى اللغة ومستواها المستخدم في كتاب من الكتب المقررة التي تتكون من عناصر اللغة وعلومها ومهاراتها . Language content

المحتوى التربوي : طريقة تقديم الكتاب من السهل إلى الصعب ومن الصعب إلى الأصعب ومن المعلوم إلى المجهول.

المحتوى الثقافي : هو محتوى ومستوى الثقافة المحددة المختارة من خلال موضوعات الدروس ومحاورها فى كتاب من الكتب التعليمية. ومن مضامين المحتوى الثقافي محتوى ثقافة متحدث اللغة المتعلمة كثقافة العرب في إكرام الضيف أو محتوى مجال معين كالقانون مثلا. وأيضا يكون من المحتوى الثقافي تعلم اللغة لأغراض خاصة. مثلا إذا تعلم الطلاب اللغة العربية لغرض القانون الإسلامي، فلا بد أن يكون المحتوى الثقافي حول الأحكام الشرعية. Culture content

التقويم : والتقويم أيضا هو العملية التي يقوم بها الفرد أو الجماعة لمعرفة مدى النجاح أو الفشل لعمل معين في تحقيق الأهداف التربوية المحددة.

البيئة التعليمية: هي فرص التعلم المهيئة لممارسة اللغة المتعلمة فى العالم المحيط بالطلاب، وهي مهمة جدا لأن تعليم اللغة لا يكتمل بدون البيئة المناسبة، والبيئة إما بيئة أصلية أو مصطنعة. وهي عامل مساعد هام جدا في ضمان نجاح تعلم اللغة.

الوسائل التعليمية: هي كل الوسائل التعليمية التى تعين المعلمين والطلاب معا في إنجاز عملية التعليم والتعلم الجذابة مثل :السبورة بأنواعها، والصور التعليمية، والكومفيوتر والتلفاز، والرحلات، والتسجيلات الصوتية. وهي تساعد الطلاب سرعة فهم واستيعاب الدروس.

المواد التعليمية .وهي طريقة تقديم المحتوى اللغوى والثقافي في شكل يسمع للمعلمين بتدريسها والدارسين بتعلمها. وأسس لإعداد المواد التعلمية لا بد أن نعتمد على أربعة جوانب مهمة وهي: الجانب النفسي ، والجانب التربوى ، والجانبي اللغوى والجانب الثقافي.

ليست هناك تعليقات: